◦.. منتدى نجوم فلسطين ◦....◦ حيث للتميز عنوان ◦....o
يؤيؤيؤيؤ شوفو مين هون (زائر) لك أهلآ وسهلآ منورنا إزا كنت مسجل فكترالله خيرك سجل دخول أما إزا ما كنت مسجل فتسجيلك معنا راح يكون وسام فخر لإلنا

◦.. منتدى نجوم فلسطين ◦....◦ حيث للتميز عنوان ◦....o

..o.منتدى نجوم فلسطين.o ...o ترحب بالأعضاء الكرام وبتمنى ان ينال أعجابكم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بك عضونا وزائرنا العزيز **الغرفة الأدارية ترحب بكم نتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات برفقتنا **مع تحيات أخوكم أبو سند

شاطر | 
 

 طلبات مستعجلة بخصوص ملف إنجاز الطالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو سند
المدير العام _king
المدير العام   _king


دعاء : جراح الحب
ذكر الدلو الأبراج الصينية : الديك
عدد المساهمات : 2506
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
العمر : 23
الموقع : http://3mot.hooxs.com

مُساهمةموضوع: طلبات مستعجلة بخصوص ملف إنجاز الطالب    الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 5:35 am

بسم الله الرحمن الرحيم

وتلبية لمطالب مديرية التربية والتعليم في زيادة الأعباء على الطالب وزيادة الأحمال على عاتقه فإني جئتكم كي أطلب التالي لملف إنجاز الطالب والذي كان لابد وأن يكون فيه لذة لكن نظراً للضغوط فلا !!



1/ تقرير عن الخوارزمي معلومات عنه وأهم كتبه واختراعاته | للتكنولوجيا |
2/ أي بحث عن الرياضيات يحتوي على معلومات جديدة وفريدة | للرياضيات |
3/ مواضيع نادرة ومبتكرات ف اللغة العربية | للغتي الجميلة ^_^ |
4/ الأمطار الحضية ، الكيمياء أي معلومات حديثة عنها | علوم عامة |








google_protectAndRun("ads_core.google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);

5/ قواعد غير معروفة وخفايا حول اللغة الإنجلزية | وطبعاً للإنجليزي|
6/ معلومات تاريخية ونبذة جغرافية ومقتطفات وطنية | للإجتماعيات |
7/ موضوع تعبيري عن الربا للغة العربية 8
7/ شو أعمل للاقتصاد وللتقنية ؟؟؟



مع العلم إنو البحث أو التقرير لا يتجاوز الـ ثلاث صفحات لحتى نقدر نكتبهم بما إنو ممنوعة الطباعة
وإلي بيقدر يساعد ما يقصر
وإذا بتكتبوهم وبتبعتوهم يآآآآآآآآآه شو رح أدعيلكم !!





تحياتي |

_________________________

_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://3mot.hooxs.com
أبو سند
المدير العام _king
المدير العام   _king


دعاء : جراح الحب
ذكر الدلو الأبراج الصينية : الديك
عدد المساهمات : 2506
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
العمر : 23
الموقع : http://3mot.hooxs.com

مُساهمةموضوع: رد: طلبات مستعجلة بخصوص ملف إنجاز الطالب    الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 5:36 am

هذه من مؤلفات أبي جعفر الخوارزمي - رحمه الله تعالى - :
1 - كتاب في الحساب بسط فيه معارفه جدا واستخدم فيه الأرقام العربية والنظام العشري ..


2 - كتاب في الجغرافيا شرح فيه آراء بطليموس .
3 - كتاب جمع فيه بين الحساب والهندسة والموسيقى والفلك ..
4 - كتاب جداول للنجوم وحركاتها من مجلدين .
5 - كتاب شرح فيه طريقة معرفة الوقت بواسطة الشمس .
6 - كتاب العمل بالإصطرلاب .
7 - كتاب صنع بالإصطرلاب .
8 - كتاب وضح فيه طريقة الجمع والطرح .
9 - كتاب الجبر والمقابلة وكان مصدرا أساسيا اعتمد عليه العلماء في مشارق الأرض ومغاربها ..

10 - كتاب صورة الأرض وجغرافيتها .
11 - كتاب تاريخ .
12 - كتاب صورة الأرض في المدن ..

13 - كتاب المعرفة - يبحث في علم النجوم .
14 - نقل وعلق على المجسطى لبطليموس إلى اللغة العربية .
15 - كتاب الوصايا .
16 - كتاب زيج الخوارزمي الأول .
17 - كتاب زيج الخوارزمي الثاني وهو جداول فلكية سماه( السند هند) جمع فيه بين مذهب الهند والفرس .
18 - رسالة عن النسبة التقريبية وقيمتها الرياضية .
19 - رسالة وضح فيها معنى الوحدة المستعملة في المساحات والحجوم ..

20 - رسالة ذكر فيها برهانا آخر لنظرية فيثاغورث مستخدما مثلثا قائم الزاوية ومتساوي الساقين .
21- رسالة مفصلة وضح فيها قوانين لجمع المقادير الجبرية وطرحها وضربها وقسمها .
22 - رسالة شرح فيها طريقة إجراء العمليات الحسابية الأربع على الكميات الصم .
23 - كتاب الرخامة ( الرخامة قطعة من الرخام مخططة تساعد على معرفة الوقت عن طريق الشمس) .
24 - كتاب رسم الربع المعمور .
25 - كتاب الجمع والتفريق .
26 - كتاب هيئة الأرض .
27 - كتاب المعاملات ويتضمن المعاملات التي يقوم بها الناس من بيع وشراء .


_________________________

_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://3mot.hooxs.com
أبو سند
المدير العام _king
المدير العام   _king


دعاء : جراح الحب
ذكر الدلو الأبراج الصينية : الديك
عدد المساهمات : 2506
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
العمر : 23
الموقع : http://3mot.hooxs.com

مُساهمةموضوع: رد: طلبات مستعجلة بخصوص ملف إنجاز الطالب    الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 5:37 am

معلومات عن الرياضيات

معلومات عن الرياضيات


اول من أضاف العدد صفر إلى مجموعة الأعداد 1 ,2 , 3, ..... لتكون الأعداد الطبيعية هو الخوارزمي
***
أول من توصل لحساب طول السنة الشمسية هو ابو الحسن ثابت بن قرة ولدعام 836 م في حران وهو وثني من عبدة النجوم حدد السنة الشمسية ب 360 يوما و 6 ساعات و 9 دقائق و 10 ثواني
***
أول من اخترع النسب المثلثية هو أبو جابر البتاني محمد بن سنان الحراني ولد ببتان 850 م
***
أول من أدخل علامة الكسر العشري هو جمشيد بن محمود بن مسعود الملقب بغياث الدين ولد بمدينة كاشان ولذلك يعرف بالكاشي
***
أول من بيّن طريقة إيجاد الجذر التكعيبي هو أبو الحسن علي بن أحمد النسوي
***
أول من وضع نظرية الزمر هو الفرنسي إيفاريست غالوا ( 1811 – 1832 م )
***
أول من اخترع الآلة الحاسبة هو الفرنسي بليز باسكال عام 1642 م لإجراء عمليات الضرب والقسمة بواسطة عجلات تحمل الأرقام 1
***
أوّل من حوّل الكسور العاديّة إلى كسور عشريّة في علم الحساب هو غياث الدين جمشيد الكاشي قبل عام 840 هجرية/1436 م
***
أوّل من استعمل الأسس السالبة هو العالم المسلم السموأل المغربي ، وهو عالم اشتهر باختصاصه في علم الحساب ، أوّل من استعمل الأسس السالبة في الرياضيات ، وتوفي هذا العالم الفذّ في بغداد عام 1175م
***
أوّل من استخدم الجذر التربيعي هو العالم المسلم الرياضي محمد بن موسى الخوارزمي، وأوّل من استعمله للأغراض الحسابية هو العالم أبو الحسن علي بن محمد القلصادي الأندلسي الذي ولد عام 825 هجرية وتوفي سنة 891 هجرية وانتشر هذا الرمز في مختلف لغات العالم
***
أوّل من وضع أسس علم الجبر هو العالم المسلم أبو الحسن محمد بن موسى الخوارزمي ، ولد هذا العبقري الفذّ في بلدة خوارزم بإقليم تركستان في العام 164 هجرية، برع في علم الحساب ووضع فيه كتاباً له أسماه (الجبر والمقابلة) شرح فيه قواعد وأسس هذا العلم العام ،تحرف اسمه عند الأوروبيين فأطلقوا عليه (ALGEBRA) أي علم الحساب ، وتوفي –رحمه الله –عام 235 هجرية
***
أوّل من أسس علم حساب المثلثات هم الفراعنة القدماء عرفوا حساب المثلثات وساعدهم ذلك على بناء الأهرامات الثلاثة،وظل علم حساب المثلثات نوعاً من أنواع الهندسة ،حتى جاء العرب المسلمون وطوروه ووضعوا الأسس الحديثة له لجعله علماً مستقلاً بذاته ،وكان من أوائل المؤسسين لحساب المثلثات ،أبو عبد الله البتاني والزرقلي ونصير الدين الطوسي
***
أوّل من استعمل الرموز أو المجاهيل في علم الرياضيات هم العرب المسلمون ، فاستعملوا (س) للمجهول الأول ، و (ص) للثاني و (ج) للمعادلات للجذر .. وهكذا
***
أوّل رسالة عن علم الرياضيات طبعت في أوروبا كانت مأخوذة من جداول العالم المسلم أبي عبد الله البتاني ،وقد طبعت هذه الرسالة الأولى عام 1493م في اليونان
***
أوّل من أدخل الأرقام الهندية إلى العربية هو أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي عالم الرياضيات والأرقام التي نستعملها اليوم في كتابة الأعداد العربية 1،2،3،4،5،… الخ هي أرقام دخيلة استعملها الهنود من قبل العرب بقرون طويلة
***
أوّل معداد يدوي اخترعه الصينيون واستعانوا به على إجراء العمليات الحسابية وذلك في العام 1000 قبل الميلاد وسموه ( الأبوكس


***
أوّل حاسوب إلكتروني يعمل بالكهرباء تم اختراعه في عام 1946م بالولايات المتحدة الأمريكية ، وأطلق عليه اسم (إنياك:Eniac ) ، وهو من حواسيب الجيل الأوّل التي تعمل بالصمامات المفرغة وتستهلك قدراً كبيراً من الكهرباء ، وهي تشمل مساحة كبيرة
***
أول من اكتشف الدائرة منذ عام 500 ق.م هم المصريون القدماء
***
أول من توصل لقانون حساب مساحة الدائرة = ط نق2 هو العالم المصري أحمس
***
أول من ابتدع النظام العشري في العد هم المصريون القدماء
***
أول من أعطي قيمة صحيحة للنسبة التقريبية هو غياث الدين الكاش

بالتوفيق إن شاء اللهــ ..

_________________________

_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://3mot.hooxs.com
الفتاة الجميلة
عضو ذهبي
عضو ذهبي


دعاء :
انثى السرطان الأبراج الصينية : الخنزير
عدد المساهمات : 673
تاريخ التسجيل : 10/01/2010
العمر : 21
الموقع : http://3mot.hooxs.com/

مُساهمةموضوع: رد: طلبات مستعجلة بخصوص ملف إنجاز الطالب    الخميس نوفمبر 04, 2010 12:36 pm

الأمطار الحامضية وآثارهاعلى الكون والبيئة والحياة البشرية

موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة .




صورة لسحابة حامضية

الأستاذ الدكتور مهندس/مصطفى محمد الجمال

أستاذ متفرغ- كلية الهندسة –جامعة الإسكندرية-جمهورية مصر العربية

بسم الله الرحمن الرحيم "أفرءيتم الماء الذي تشربون(68) أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون (69) لو نشاءجعلنـــــــــه أجاجا فلولا تشكرون(70)" صدق الله العظيم.

الماء هو أساس الحياة على الأرض وبدونه تتحول الحياة إلى ممات، وتبورالأرض وتصبح الحياة مرة لا تطاق، وتوجز هذه الكلمات على تفسير(تفصيل بعضما توصل إليه العلماء الآن من حقائق مذهلة فيما يخص الماء العذب ومصادرهوكيفية الحفاظ عليه نقيا عذبا فراتا يصلح للشرب والري والاستحمام والتطهروالنظافة، وهي كلــها عوامل متداخلة بعضها مع بعض. نقول أن الله جعل المزنوهو السحاب الملئ بالبخار ولثقل وزنه فإنه بمجرد أن يجد المناخ المناسبوالملائم فإنه ينزل بإذن من الله في صورة مطر نقي لا شوائب فيه (وأهمالعوامل التي تساعد على نزول السحاب في صورة مطر هو درجة الحرارة والضغط.فمن المعروف أنه كلما ارتفعنا عن سطح الأرض انخفضت درجة الحرارة وازدادالضغط وعندما يتعرض السحاب المتكون أساسا من كتل من بخار الماء-عندمايتعرض لهذه العوامل فانه يتكثف نتيجة البرودة والضغط المرتفع ويتحول إلىماء بعد أن كان في الصورة الغازية على هيئة بخار ماء. هذا المطر المتساقطيساعد على استقامة الحياة وتواصلها على سطح الأرض.

[b] فالنبات يرتوي من هذا الماء كما يرتوي الحيوان والإنسان، ثم يأكلالإنسان الاثنين وهما النبات والحيوان فهما عنصرا الطاقة وبدونهما تستحيلالحياة. أفرأيتم الماء العذب الذي تشربون منه، أأنتم أنزلتموه من المزن أمنحن المنزلون له رحمة بكم؟. المزن هو السحاب الأبيض الممطر، فعملية سقوطالأمطار تتطلب توافر ظروف جوية خاصة لا يمكن أن يسيطر عليها الإنسان أويوفرها صناعياً مثل هبوب تيار من الهواء بارداً فوق آخر ساخناً، أو حدوثحالات عدم الاستقرار في حالة الجو.


[b] وقد حاول البشر تجميع بعض السحب العابرة في منطقة معينة، حيث يحدثالاستمطار صناعياً في مناطق صحراوية قاحلة، مثل صحراء أريزونا في الولاياتالمتحدة الأمريكية، ونجح الإنسان في إسقاط الأمطار إلى حد ما، فمازالت هذهالتجارب قائمة على قدم وساق حتى الآن، على أن الثابت علميا أن نجاح هذهالتجارب يرتبط ارتباطاً وثيقا بمدى تقدم التقنيات وإحداث ظواهر كتلك التيتتساقط معها المياه طبيعيا، مما جعل هذه التجارب مكلفة ماليا وقد تتسبب فيجفاف وتصحر مناطق أخرى مجاورة لمناطق التجارب من ناحية أخرى.


[b]لذلك فإن تطبيق هذه التجارب في واقع الأمر يتم في نطاق ضيق مع ضرورة توفيرالظروف الملائمة طبيعياً وجغرافياً ومناخياً ًوإلا لأدى هذا الأمر إلىحدوث ظاهرة عدم الاستقرار ببعض المناطق التي قد تتأثر سلباً مما يحدثالزلازل ويتكرر ما سبق وأن شاهدناه منذ فترة وجيزة والذي نعرفه نحن باسم"موجة تسونامي" والذي ينتج نتيجة حدوث اهتزاز لقاع البحر بقيمة تقارب 7ريختر بما يؤدي إلى ارتفاع مفاجئ للمياه وحدوث موجة طويلة تسير بسرعةكبيرة تصل الي960 كيلومتر/ساعة، مما يستتبع هذا حدوث اندفاع للمياه نحوالشواطئ وإغراقها في الحال. وتعرف هذه الموجة باسم موجةالميناء"Harbourwaves" .


[b] ويترتب عن حدوث هذه الظاهرة حدوث فيضان من الماء المالح والذي يؤديفي نهاية الأمر إلى فقد عدد كبير من الأرواح وحصد الممتلكات وغرق اليابسة،فهي ظواهر مرتبطة بعضها مع البعض.


[b] فالماء الذي يصلح للشرب له طعم ومذاق يستسيغه الإنسان، وكذا الحيوانومتى حدث خلل في النسب الكيميائية لمياه الشرب فإن الماء يصبح عسراً ولايمكن شربه أو تعاطيه نتيجة اختلاط الماء بعناصر ملحية وحمضية مما يجعلالماء غير صالحا للاستخدام الآدمي نتيجة شدة مرارته وعلو نسبة ملوحته.ونستقرأ الآن بعض أهم الأبحاث في موضوع أسباب وطريقة تكون الأمطار الحمضيةوعلي النحو الموضح بالشكل رقم (1) والمأخوذ من المرجع رقم [1] فأهمالأسباب العلمية لتكون المطر الحمضي يمكن أن نلخصها بناء على حقائق علميةكما يلي:


[b] 1- نتيجة تصاعد غاز ثاني أكسيد الكبريت وكذا ثاني أكسيد النيتروجينواللذين ينتجان عن مداخن المصانع وعوادم السيارات وحرق النفايات، إلى أعلىطبقات الغلاف الجوي المحيط بالأرض، فإنه من الممكن أن تتساقط هذه المكوناتالكيميائية على سطح الأرض مرة أخرى إما في صورة غازات يستنشقها الإنسانفتسبب له الأمراض وأهمها أمراض الجهاز التنفسي والحساسية أو تتفاعل هذهالغازات الحامضية مع بعض المنشآت والمعدات على سطح الأرض وتعمل علىإتلافها وتآكلها.


[b] 2 - وإما أن تذوب في بخار الماء الموجود في الجو أو في الأمطار المتساقطة مسببة أمطار حامضية.


[b]فثاني أكسيد الكربون يذوب في الماء مكونا حمض كربونيك وأكاسيد النيترجين تذوب في الماء مكونة حمض النيتريك ...


[b]وهكذا فإن هذين الحمضين يهبطان إلى سطح الأرض في موضع معين نتيجة حدوثظاهرة كيميائية مناخية تعرف باسم ظاهرة الترسيب للبلل الموضعي "local wetdeposition"أو قد تختلط مع السحاب مكونة سحب حمضية "acid clouds"، والتييمكن أن تسير إلى مسافات تصل إلى 1500 كيلومتر من موضع حدوث التفاعل قبلسقوطها في صورة أمطار مرة أخرى إلى سطح الأرض.


[b] 3- تؤدي هذه الظاهرة إلى سقوط الأمطار الحامضية بعد دخول هذه السحبالمناطق المائية الجوية نتيجة حدوث ظاهرة الرشح أو تساقطها في صورة أمطارمتتابعة "runoff ". وأيا كانت طريقة النزول فإن النتيجة واحدة وهي بوارالأرض وخراب الكون وحدوث الدمار ليس فقط للمنطقة المحلية المحدودة بل يمتدأثار هذا الدمار كي يلحق باستقرار الكون كله.




شكل رقم (1): طريقة وأسباب تكون الأمطار الحمضية كما توصل إليها علماء العصر الحديث


أليس بعد هذا التحذير وتلك الكلمات التي أنزلها اللهسبحانه وتعالي على نبي أمي جعل الله سبحانه وتعالى منه أكثر علماء الأرضعلما، صلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، نقول أنه من عجب أنتنزل كلمات الله التامة منذ قرابة خمسة عشر قرنا من الزمان، وتعطي ومضاتوإشارات تم التوصل اليها حديثا، ويحذرنا الله نفسه، فهل من مجيب؟!!

[b] وإلى متى سنترك مداخن مصانعنا وعوادم سياراتنا وحرق نفاياتناوالتعامل مع منظومة الحياة بطريقة تستنزف الماء العذب، وهو مصدر الحياة،وأن نتوقف عن دمار الكون وتلوث البيئة، وإلا فإن النهاية قادمة ولا محالفي ذلك. والله سبحانه وتعالي أعلم.
[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]
[b][b][b][b][b][b][b][b][b][b]
[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفتاة الجميلة
عضو ذهبي
عضو ذهبي


دعاء :
انثى السرطان الأبراج الصينية : الخنزير
عدد المساهمات : 673
تاريخ التسجيل : 10/01/2010
العمر : 21
الموقع : http://3mot.hooxs.com/

مُساهمةموضوع: رد: طلبات مستعجلة بخصوص ملف إنجاز الطالب    الخميس نوفمبر 04, 2010 12:42 pm

[size=25]الربــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــا

الحمد لله الذي علم الإنسان بالقلم، وعلمه ما لم يعلمن والصلاة والسلامعلى رسولهمحمد الذي كان خير معلم ومؤدب لخير أمة أخرجت للناسوبعد.....

فسوف نتحدث فيهذا البحث البسيط المتواضع عن نوع من أنواع البيوع المنهي عنها في الإسلام آلا وهو
....الربـــــــــا...

وقد كتبت هذا الموضوع بالذات باعتباره أحد البيوع النهي عنها فيالإسلامولما له أهمية كبرى في حياة الفرد والمجتمع ولكي يعرف الناس هذاالبيعالمنهي عنه ويبتعدوا عنه لما يترتب عليه من أضرار عظيمة على الفردوالمجتمع.




أولا : تعريف الربا:-
الربا يعتبرأحد البيوع المنهي عنها قطعا.
*الربا في اللغة :
الزيادة ، قال تعالى((..فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت ...)) أي زادةونمت وقال سبحانه((..أن تكون أمة هي أربى من أمة..)) أي أكثر عدداً.
يقال : ((..أربى فلانعلى فلان..)) أي زاد علية.
*الربا في الشرع :
الزيادة في أشياء مخصوصة ( وهذا ماعّرفه الحنابلة.(
- وقيل هو فضل مال بلا عوض في معاوضةمال بمال . ويقصد به فضل مال ولو حكما .(وهذا التعريف عند الحنفية).
فالتعريف يشمل ربا النسيئة والبيوع الفاسدة، باعتبار أن الاجل فيأحدالعوضين فضل حكمي بلا عوض مادي محسوس والأجل يبذل بسببه عادة عوض زائد.
فالربا:إذا هو الزيادة في الأموال الربوية على خلاف مقتضى الشرع.
ثانيا :حكمه وأدلة تحريمه:-
حكمه : يعتبر الربا محرم في جميعالأديان السماوية ومحظور في اليهودية والمسيحية والإسلام .
أ-الأدلةمن القرآن الكريم :
فقد رد عليهم القرآن الكريم في أكثر من موضع فيكتابه العزيز:
1 - قال سبحانه وتعالى ((.. وأخذهم الربا وقد نهوا عنه ..)) ( النساء: 161(

- 2 وقال أيضاً :
((..وأحل الله البيعوحرم الربا..)) ( البقرة: 275(
3- وقال عز وجل :
((... وماءاتيتم من ربا ليربوا في أموال الناس فلا يربوا عند الله ...)) (الروم:39)
4- وقال في كتابه العزيز :
((..يا أيها الذين أمنوا لاتأكلوا الربا أضعافا مضاعفه ..)) (آل عمران:130)
- 5 وقال عز منقائل (..يا أيها الذين ء امنوا اتقوا الله وذروا ما بقى من الربا إن كنتممؤمنين )) (( البقرة :278)

ب - من السنة النبوية:-
1- روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة أن الرسول اللهصلى الله علية وسلم قال:
))اجتنبوا السبع الموبقات)) قالوا : وما هن يارسول الله؟
قال)) الشرك بالله ، والسحر ، وقتل النفس التي حرم الله إلابالحق ، وأكل الربا،
وأكل مال اليتيم ، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصناتالغافلات المؤمنات((.
-2 وعن جابر بن عبدا لله أن رسول الله صلى اللهعلية وسلم قال:
)) لعن الله أكل الربا، و مؤكلة ، وشاهد ية ، وكاتبه((
-3 وروى الدار قطني عن عبد الله بن حنظله أن النبي صلى الله عليةوسلم
قال: (( لدرهم ربا أشد عند الله تعالى من ست وثلاثين زنيه فيالخطيئة((
-4 وقال صلى الله عليه وسلم: (( الربا تسعة وتسعون باباأدناها كأن يأتي الرجل
بأمه((.


ثالثاً: أقسام الربا:-
الربا قسمان:
-1ربا النسيئة 2- ربا الفضل .
اولأً : ربا النسيئة : هو الزيادة المشروطة التي يأخذهاالدائن من المدين نظير التأجير.
وهذا محّرم بالكتاب والسنة والإجماع .
فقد روى أبو سعيد الخدر ي أن النبي صلى الله علية وسلم قال:
((لاتبيعوا الدرهم بدرهمين فإني أخاف عليكم الرماء)) أي الربا
فنهى الحديثعن ربا الفضل لما يخشاه عليهم من ربا النسيئة .
فالحديث نص على تحريمالربا في ستة أعيان:
وهي )) الذهب والفضة والقمح والشعير والتمر والملح ))

ثانيا: ربا الفضل : وهو بيع النقود بالنقود أو الطعام بالطعام معالزيادة .
وهو محّرم بالسنة والإجماع لأنه ذريعة إلى الربا النسيئة .
فعنأبي سعيد الخدر ي قال: قال رسول الله صلى الله علية وسلم :
((الذهببالذهب والفضة بالفضة والبر بالبر والملح بالملح مثلا بمثل يداً بيد ، فمن زادأو استزاد فقد أربى . الأخذ والمعطي سواء))
رواه أحمد والبخاري
رابعاً: علة تحريم الربا:-
كما سبق في تعريف الربا على أنه هو:-
الزيادةفي الأموال الربوية على خلاف مقتضى الشر ع فالأموال الر بوية هي:
((الذهبوالفضة والقمح والشعير والتمر والملح))
فهذه الأعيان الستة التي خصتبالذكر تنتظم بها الأشياء الأساسية
التي يحتاج الناس إليها والتي لا غنىلهم عنها
*فالذهب والفضة هما العنصران الأساسيان للنقود التي تضبطبهاالمعاملةوالمبادلة فهما معيار الأساسيان للنقود التي تنضبط بهاالمعادلةوالمبادلة فهمامعيار الائتمان الذي يرجع -أما بقية الأعيانالأربعة فهيعناصر الأغذية وأصول القوت الذي به قوام الحياة . فإذا جرى الربا في هذةالأشياء كان ضارا بالناس ومقتضيا إلىالفساد فيالمعاملة فمنع الشارع منهرحمة بالناس ورعاية لمصالحه

خامسا:إن الربا محرم في جميع الحكمة في تحريم الربا:-
حيث الأديان السماوية ،والسبب في تحريمه ما فيه من ضرر عظيم ومن بين
هذه الأسباب :-
*أنه يسبب العداوة بين الأفراد : فيقضي على روحالتعاون بينهم والأديان
*كلها تدعوا إلى التعاون والإيثار وتبغض الأثرةوالأنانية و استغلال جهد الآخرين.
*يؤدي إلى خلق طبقة مترفة لا تعملشيئا : فيؤدي إلى تضخيم الأموال في
أيديها دون جهد مبذول فتكون كالنباتاتالطفيلية تنمو على حساب غيرها

* والإسلام يحث على العمل ويمجدهويجعله أفضل وسيلة من وسائل ال**ب.
* وسيلة الاستعمار: ولذلك قيل أنالاستعمار يسير وراء تاجر أو قسيس.
فالإسلام بعد هذا يدعوا إلى أن يقرضالإنسان أخاه قرضا حسنا : إذا احتاج
إلى المال ويثيب عليه أعظم مثوبة .. حيث قال عز وجل :
)) وما ء أتيتم من الربا ليربوا في أموال الناس فلايربوا عند الله وما ءأتيتم من زكاة تريدون وجه الله فأولئك هم المضعفون )) (( الروم: 39((



سادسا: أثار الربا:-
فكما عرفت أنالربا محرم شرعيا وقد ذكرت فيما سبق الأدلة على تحريمه سوءا أكان من القرآنالكريم أم من السنة النبوية أم من الإجماع ..
كذلك هناك أثار سيئة فيتعاطي الربا :
ومن هذه الآثار :
* أن الله سبحانه وتعالى يمحق الرباولا يبقى عليه ولا يبارك فيه.
لقوله تعالى (( يمحق الله الربا))
* الطرد من رحمة الله تعالى ففي الحديث الشريف :-
))لعن رسولالله صلى الله عليه وسلم آكل الربا ومؤكله وكاتبه وشاهديه ))وقال هم سواء أياللعن والطرد.

* أن أكل الربا يقوم يوم القيامة مجنونا كمن أصابه الشيطانبجنون ..
لقوله تعالى (( الذين يأكلون الربا لا يقومون ألا كمايقوم الذي يتخبطه الشيطان من المسّ((.
ثامنا : أسلوب القرآن في تحريمالربا:-
*الصيغة الطلبية :
أ- صيغة النهي :الفعل المضارع المسبوقبلا الناهية
قال تعالى ((.. لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة ...))
ب- صيغة الأمر : الدال على طلب الكف عن العمل .
قال تعالى )).. يا أيها الذين أمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا .((
*لفظ:-حرم - لا يحل - لا يرضى قال تعالى((.. أحل الله البيع وحرم الربا .((
*ذكر الفعل المطلوب تركه مقرونا بالوعيد على فعلة ، قال تعالى )) الذينيأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان منالمسّ.((
تاسعا : مذاهب الفقهاء في علة الربا:-
حيث أتفقالفقهاء على تحريم ربا الفضل في ستة أصناف منصوص عليها :


الذهب والفضةوالشعير والتمر والقمح والملح .
فيحرم التفاضل فيها مع إتحاد الجنس،واختلفوا فيما عداها وذهبوا إلى خمسة طوائف -:
- الطائفة الأولى :قصرت التحريم عليها ، وهم الظاهرية
- الطائفة الثانية : حرمته في كلمكيل أو موزون بجنسه، وهذا مذهب أحمد في ظاهر مذهبه وأبي حنيفة.
- الطائفة الثالثة :خصّه بالنقد ين أو بالطعام وإن لم يكن مكيلا ولاموزونا ، وهذاقول الشافعي ، ورواية عن الإمام أحمد.والطعام عندهم : كل مايؤخذ اقتياتا أوتفكها أو تداويا .
- الطائفة الرابعة : خصته بالطعام إذا كان مكيلا أوموزونا ، وهذا قول سعيد بن المسيب ورواية عن أحمد وقول الشافعي .
- الطائفة الخامسة :خصته بالقوت ، وما يصلحه : وهذا قول مالك
* وأعتبره ابنالقيم أرجح الأقوال .

عاشراً: الأدوار والمراحل التشريعية التي مرّ بها تحريمالربا :
1- المرحلة الأولى وتتمثل في قوله تعالى :
((وما أوتيتممن ربا ليربوا في أموال الناس فلا يربوا عند الله))
2- التحريمبالتنويه والإشارة وذلك في قوله تعالى :
((فبظلم من الذين هادواحرمنا عليهم طيبات أحلت لهم وبصدهم عم سبيل الله))
3- تحريم جزئي :
قال تعالى ((.. يا أيها الذين أمنوا لا تأكلوا الربا أضعافامضاعفة))
4- تحريم قطعي :
قال تعالى ((.. يا أيها الذين أمنوااتقوا الله وذروا ما بقي من الربا))








حادي عشر: بعض الأبيات الشعرية التيتشير إلى تحريم الربا:-
وحرم الربا للابتلاء من ثم أخفىعلة الربا
وشدد القول به تشديدا وأغلظ الوعيد والتهديدا
حربمن الله لمن لم ينته فليأذن بحربه أو ينته
وهو يجيء قيل من أبوابوعدها سبعون في الحساب
أقلها في شدة الحرام كمن أتى الأم بلاأحترام
وذو الربا مردودة أعماله لو كان قيراطا حواه ماله
إذادرى به وذاك مبطل لأنه من الكبير يجعل
ويمحق الله الربا ويربي للصدقات في كلام الرب
وذلك الإ محاق أذهاب لما ينمو ويربوا أويزيد في النما



وتحياتي لكم
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طلبات مستعجلة بخصوص ملف إنجاز الطالب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
◦.. منتدى نجوم فلسطين ◦....◦ حيث للتميز عنوان ◦....o :: المنتدى التعليمي :: الصف العاشر-
انتقل الى: