أبو سند المدير العام _king
دعاء : الأبراج الصينية : عدد المساهمات : 2506 تاريخ التسجيل : 18/04/2009 العمر : 31 الموقع : https://3mot.hooxs.com
| موضوع: امتحان لغة عربية للتوجيهى الأربعاء أبريل 13, 2011 1:27 pm | |
|
السلطة الوطنية الفلسطينية المبحث: اللغة العربية وزارة التربية والتعليم العالي التاريخ: 25/2/2011 مديرية التربية والتعليم/غرب غزة الزمن: مدة الحصة مدرسة: خالد العلمىللبنين الصف : الثاني الثانوي
السؤال الأول: من خلال دراستك لمجموعة من الأحاديث النبوية الشريفة ، أجب عما يلي: ( 7 علامات ) 1- عرّف كلا من الحديث النبوي والحديث القدسي. 2- اذكر أربعة أمور دعت إليها الأحاديث الواردة في الدرس. 3- اذكر الحكم الشرعي فيما يلي: حلف رجل يمينا ، ثم رأى غيرها خيرا منها. 4- اكتب حديثا تحفظه من الأحاديث الواردة في الدرس. 5- وضّح الفرق في المعنى بين الكلمتين اللتين تحتهما خط فيما يلي: أ- إنك إن أعطيتها عن مسألة وكلت إليها. ب- تشاورت الأسرة في مسألة مهمة.
السؤال الثاني: املأ الفراغ فيما يلي بالكلمة ، أو الكلمات المناسبة: ( 3 علامات ) 1- ترتبط شخصية أي مجتمع بـ ...................................................................... .. 2- إبقاء ذاكرة الشعب الفلسطيني حية يقظة ناتج عن ............................................... 3- نبحث عن كلمة " موئل " في المعجم في مادة ................................................... 4- يقصد بإعادة تأهيل المباني القديمة ................................................................. 5- تأتي بعض مصادر الفعل الثلاثي الأجوف على وزن " فعلولة " ومثالها: ................... 6- اللون البديعي الذي ينطبق على كلمتي : " أصيل " و " دخيل " هو ........................
السؤال الثالث: ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة فيما يلي: ( 7 علامات ) 1- من أهم الموضوعات التي تناولها الشعر الفلسطيني الحديث : أ- مأساة فلسطين عام 48 وما صاحبها من تشرد . ب- المقاومة التي ضرب أهلها بها أروع الأمثال. ج- أ+ب 2- قصيدة " المشرّد " للشاعر: أ- ابراهيم طوقان ب- عبد الكريم الكرمي ج- زهير بن أبي سلمى 3- لقب الشاعر " أبو سلمى " : أ- أمير الشعراء ب- جامع البيان ج- زيتونة فلسطين 4- يفيد الاستفهام في قول الشاعر : " أيها الباكي وهل يجدي البكا؟" : أ- التعجب ب- النفي ج- التقرير 5- كلمة " المشرّد " مشتقة من الفعل " شرّد " وهي: أ- اسم مفعول ب- اسم فاعل ج- صيغة مبالغة 6- تركيب" الحرية الحمراء " كناية عن : أ- كثرة الهموم ب- شدّة الحزن ج- كثرة التضحيات 7- من أبرز الشعراء الفلسطينيين في مرحلة الانتداب البريطاني: أ- نزار قباني ب- بدر شاكر السيّاب ج عبد الرحيم محمود
السؤال الرابع: من خلال دراستك لقصيدة" المشرد" أجب عما يلي: ( 7 علامات ) 1- اكتب الأفكار الثلاثة التي تضمنتها القصيدة. 2- اذكر اثنتين من الخصائص الفنية للقصيدة. 3- ما الغرض البلاغي من الأمر في قوله: " سر معي في طرق العمر" 4- اذكر اسم ديوان من دواوين الشاعر. 5- علل اتسام عاطفة الشاعر بالصدق. 6- اكتب أربعة أبيات من القصيدة.
السؤال الخامس: أ)- ضع إشارة ( P) أمام العبارة الصحيحة وإشارة ( O ) أمام العبارة غير الصحيحة: ( 3 علامات ) 1- لا يسهم الشعر في تعميق الفكر الثوري وغرس مبادئ الحق والحرية في نفوس المواطنين. 2- ظهر مفهوم "التناص" بصورته الأولية في كتابات الناقدة " جوليا كرستيفا". 3-الشعر من أكثر الأنواع الأدبية استجابة للتحولات التاريخية . 4- أخذ الشعراء دورهم الريادي في مجابهة المستعمرين لأنهم أرهف حسا بهموم أمتهم من غيرهم. 5- نوع التناص في عبارة: " يطلع الآن براق من دماء ... يبدأ الإسراء من ذاكرة الأرض " تناص ديني. 6- أول من أثار قضية الالتزام في الأدب هو " جان بول سارتر " .
ب)- شعر المقاومة، والشعر السياسي بشكل عام يميل إلى المباشرة والخطابية ويفقد كثيرا من رونقه وجماله الفني. كيف استطاع بعض شعراء المقاومة الإفلات من هذا الفخ ؟ ( 3 علامات )
السؤال السادس: اقرأ النص الشعري التالي ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليها: ( 10 علامات ) وقد تعوي الثعالب وهي تدهن سمها بالشهد - صغار عظمهم هش بدون كساء أيحتملون برد الليل ؟ هل نصر بهم يحرز؟ - أجل ونهارنا العربي مفتوح على الدنيا على الشرفاء أجل ... ويضئ هذا النصر في الطرقات والأحياء لأن الكف سوف تلاطم المخرز ولن تعجز
1- ما اسم القصيدة التي أخذ منها النص السابق؟ 2- تحت أي نوع من الشعر تندرج القصيدة؟ 3- تنقسم القصيدة كلها إلى ثلاثة محاور. ضمن أي محور تصنف السطور السابقة؟ 4- في النص السابق تناص. عيّنه ووضّحه. 5- ما المعنى البلاغي الذي خرج إليه الاستفهام فيما تحته خط؟ 6- وضّح الصورة الفنية في جملة: " قتلت الورد" 7- علل: وظّف الشاعر التراث العربي في شعره. 8- وضح الكناية في جملة: " لحمهم مر" 9- اكتب أربعة أسطر أخرى من القصيدة.
انتهت الأسئلة معلم المادةرافت | |
|