◦.. منتدى نجوم فلسطين ◦....◦ حيث للتميز عنوان ◦....o
يؤيؤيؤيؤ شوفو مين هون (زائر) لك أهلآ وسهلآ منورنا إزا كنت مسجل فكترالله خيرك سجل دخول أما إزا ما كنت مسجل فتسجيلك معنا راح يكون وسام فخر لإلنا
◦.. منتدى نجوم فلسطين ◦....◦ حيث للتميز عنوان ◦....o
يؤيؤيؤيؤ شوفو مين هون (زائر) لك أهلآ وسهلآ منورنا إزا كنت مسجل فكترالله خيرك سجل دخول أما إزا ما كنت مسجل فتسجيلك معنا راح يكون وسام فخر لإلنا
◦.. منتدى نجوم فلسطين ◦....◦ حيث للتميز عنوان ◦....o
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

◦.. منتدى نجوم فلسطين ◦....◦ حيث للتميز عنوان ◦....o

..o.منتدى نجوم فلسطين.o ...o ترحب بالأعضاء الكرام وبتمنى ان ينال أعجابكم
 
الرئيسيةشرح الاحاديث النبوية              . I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بك عضونا وزائرنا العزيز **الغرفة الأدارية ترحب بكم نتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات برفقتنا **مع تحيات أخوكم أبو سند

 

 شرح الاحاديث النبوية .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو سند
المدير العام _king
المدير العام   _king
أبو سند


دعاء : جراح الحب
ذكر الدلو الأبراج الصينية : الديك
عدد المساهمات : 2506
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
العمر : 31
الموقع : https://3mot.hooxs.com

شرح الاحاديث النبوية              . Empty
مُساهمةموضوع: شرح الاحاديث النبوية .   شرح الاحاديث النبوية              . Emptyالأربعاء أبريل 13, 2011 1:32 pm

لدرس الثاني أحاديث نبوية شريفة " على الطالب أن يحفظ أول ثلاثة أحاديث نبوية

الحديث النبوي: كل ما ورد عن الرسول من قول أو فعل أو تقرير أو صفة .
مكانة الحديث النبوي : هو المصدر الثاني من مصادر التشريع الإسلامي بعد القران الكريم .
الحديث القدسي: هو الحديث الذي يرويه النبي عن الله ، لفظه من عند الرسول ومعناه من عند الله.
الفرق بين الحديث النبوي والحديث القدسي:
الحديث القدسي فيه تنصيص على أنه بوحي من عند الله بينما الحديث الشريف قد يكون بالوحي وقد يكون بالاجتهاد.
الحديث القدسي ينسبه النبي إلى ربه تبارك وتعالى أما الحديث النبوي فلا ينسبه الرسول إلى ربه سبحانه وتعالى.
الأحاديث القدسية أغلب موضوعاتها الخوف والرجاء قليل منها يتعلق بالإحكام أما الأحاديث النبوية فتتطرق إلى هذه
الموضوعات بالإضافة إلى الأحكام.
الأحاديث القدسية قولية ، والأحاديث النبوية قولية وفعلية وتقريرية.
*************************
شرح الأحاديث:
الحديث الأول: عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَمُرَةَ قَالَ : قَالَ لِي النَّبِيُّ :
((يَا عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ سَمُرَةَ لَا تَسْأَلْ الْإِمَارَةَ
فَإِنَّكَ إِنْ أُعْطِيتَهَا عَنْ مَسْأَلَةٍ وُكِلْتَ إِلَيْهَا وَإِنْ
أُعْطِيتَهَا عَنْ غَيْرِ مَسْأَلَةٍ أُعِنْتَ عَلَيْهَا وَإِذَا حَلَفْتَ
عَلَى يَمِينٍ فَرَأَيْتَ غَيْرَهَا خَيْرًا مِنْهَا فَكَفِّرْ عَنْ
يَمِينِكَ وَأْتِ الَّذِي هُوَ خَيْرٌ))
" رواه البخاري ومسلم وداود"
ما الموضوع الذي يتناوله الحديث؟
الموضوع الذي يتناوله الحديث هو الإمارة.
معاني المفردات: * لا تسأل : لا تطلب * الإمارة: الحكم *مسألة: طلب *وكِلت: استسلمت
*أعنت عليها: حصلت على مساعدة * حلفت: أقسمت كفّر: أعط الكفارة
ما نهى عنه الرسول عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَمُرَةَ؟
نهاه عن السعي وراء الإمارة طالبا لها.
ما يجب على الإنسان أن يفعل إذا حلف يمينا ، ثم رأى خيرا منها؟
أن يكفّر عن هذه اليمين ويأتي خيرا منها.
ما هي كفارة اليمين ؟
1- إطعام عشرة مساكين . 2- تحرير عبد مملوك. 3- صيام ثلاثة أيام.
الأساليب والأنماط البلاغية:
النداء: يَا عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ سَمُرَةَ
الشرط : استخدم الرسول أسلوب الشرط لتأكيد المعنى ، فَإِنَّكَ إِنْ أُعْطِيتَهَا عَنْ مَسْأَلَةٍ وُكِلْتَ إِلَيْهَا، وَإِنْ أُعْطِيتَهَا عَنْ غَيْرِ مَسْأَلَةٍ أُعِنْتَ عَلَيْهَا، وَإِذَا حَلَفْتَ عَلَى يَمِينٍ فَرَأَيْتَ غَيْرَهَا خَيْرًا مِنْهَا
أسلوب الأمر: فَكَفِّرْ عَنْ يَمِينِكَ وَأْتِ الَّذِي هُوَ خَيْرٌ
استخرج من الحديث النبوي الأفعال المبنية للمجهول وأعربها.

أُعطيتها: أُعطي: فعل ماضٍ مبني للمجهول مبني على السكون / التاء: ضمير
متصل مبني على الفتح في محل رفع نائب

فاعل ./ الهاء: ضمير متصل مبني في محل نصب
مفعول به ثانٍ للفعل" أُعطِي"/ وُكِلْتَ: فعل ماضٍ مبني للمجهول مبني على
السكون/ التاء: ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع نائب فاعل .

شرح الحديث : النبي عليه الصلاة والسلام رأى أن الإمارة مسؤوليةٌ كبيرة
، فخاف على أصحابه أن يظنوا أن الإمارة وجاهة ، وأن يظنوا أن فيها لذة
،فيقول إن الإنسان لا يطلب الإمارة ، لأن من أخذها عن طلب استسلم لها ، ولم
يعطها حقها، أما من قدمتْ له الإمارة ، وحصل عليها من غير سؤال أو طلب،
فإن الله يعينه على القيام بواجباته ، ثم يبين لنا الرسول كفارة اليمين
،فإذا حلفت يمينا ووجدت أن هناك رأيا أفضل من رأيك ، عليك أن تلتزم بكفارة
اليمين كالصدقة والصوم وإتيان الأفضل.

ما يرشد إليه الحديث: 1- طلب الإمارة يقود إلى الانقياد والاستسلام لها
2- تولي الإمارة بغير طلب يقود إلى الحصول على العون والمساعدة
3- إخراج كفارة اليمين إذا أقسم أحدا على شيء ووجد غيره خيراً منه.


الحديث الثاني:
عنأبي هريرة قال: قال رسول الله :
((من يأخذ مني هذه الكلمات فيعمل بهن أو يعلّم من يعمل بهن؟ فقال أبو
هريرة: فقلت: أنا يا رسول الله! فأخذ بيدي فعد خمسا وقال: ((اتق المحارم
تكن أعبد الناس، وأرض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس، وأحسن إلى جارك تكن
مؤمنا، وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مسلما، ولا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك
تميت القلب))" رواه الترمذي"

ما الموضوع الذي يتناوله الحديث؟
الموضوع الذي يتناوله الحديث هو السلوك السوي.
معاني المفردات: * يأخذ الكلمات : يسمعها ويتعلمها ويفهمها * أخذ بيدي وعد خمسا: أهمية الأمور التي ذكرها لأبي هريرة وحرصه على التمسك بها * اتق المحارم : أي احذر الوقوع في جميع ما حرم الله عليك، * أعبد الناس: أكثرهم عبادة *وأرض بما قسم الله لك : اقنع بما أعطاك الله * أغنى الناس: المقصود بالغنى هو غنى النفس وليس المال
* تميت القلب : تجعله مغمورا في الظلمات، بمنزلة الميت الذي لا ينفع نفسه بنافعة، ولا يدفع عنها شيئا مكروه.
قال الرسول قال: ((والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن)) قيل: من يا رسول الله؟ قال: ((من لا يأمن جاره بوائقه))
وقال: لا يؤمن أحدكم حتى يحبَّ لأخيه ما يحب لنفسه" استخرج من الحديث ما يتوافق في المعنى مع هذين الحديثين.
قول الرسول " وأحسن إلى جارك تكن مؤمنا، وقوله:" وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مسلما"
ما الأمور التي دعا الرسول إلى أخذها وسماعها والعمل بها؟
الابتعاد عن ما حرم الله لأن ذلك يجعل المسلم من أكثر الناس عبادة.
الرضا والقناعة بما أعطاك الله لأن القناعة تجعل المؤمن أغنى الناس.
الإحسان للجار وعدم الإساءة إليه لأن من يحسن لجاره يكون مؤمنا.
حب الخير للآخرين، كما تحبه لنفسك لأن ذلك يجعلك مسلما.
عدم الإكثار من الضحك: لأن كثرة الضحك تُميت القلب ، تجعله مغمورا في الظلمات.
علام يدل قول "أبي هريرة " للرسول :أنا يا رسول الله ؟
يدل على حرصه واستعداده لعمل الخير والمبادرة .
الأساليب والأنماط البلاغية:
الاستفهام: "من يأخذ مني هذه الكلمات" وقد استخدم الرسول الاستفهام لتشويق السامعين .
الأمر: اتق المحارم، وأرض بما قسم الله، أحسن إلى جارك، أحب للناس، وقد استخدم الأمر للنصح والإرشاد.
النهي: لا تكثر من الضحك ، استخدم النهي للنصح والإرشاد.
الاستعارة المكنية: "فإن كثرة الضحك تميت القلب"
صور كثرة الضحك التي تميت القلب وتجعله مغمورا في الظلمات بصورة الإنسان
الميت فحذف المشبه به وأبقى شيئا من لوازمه "تميت" على سبيل الاستعارة
المكنية .

النحو والصرف :
اتَقِ: فعل أمر مبني على حذف حرف العلة
أعبد: خبر "تكن" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
أبو: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف
هريرة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة بدل الكسرة لأنه ممنوع من الصرف "علم مؤنث تأنيت لفظي"
استخرج المشتقات من الحديث وبيّن نوعها.
أعبد: اسم تفضيل، أغنى: اسم تفضيل، مُؤمِنا: اسم فاعل، مُسلِما: اسم فاعل.

الحديث الثالث:
عن أبي الدرداء -رضي الله عنه-قال: سمعت رسول الله يقول:""من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضعأجنحتها لطالب العلم رضاً بما يصنع وإن طالب العلم لَيستَغْفِرُ له من في السماء والأرضحتى الحيتان في الماء و فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، وإنالعلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما إنما ورثوا العلمفمن أخذه أخذ بحظ وافر" "رواة الحديث بو داود والترمذي.وابن ماجة"
ما الموضوع الذي يتناوله الحديث؟
الموضوع الذي يتناوله الحديث فضل العلم.
معاني المفردات: *سلك: سار في طريق * يلتمس: يطلب * الملائكة تضع أجنحتها: تستغفر له
* العالم: من يقضي وقته في العلم * العابد: أي العارف بما يجب عليه تعلمه من الديانات فقط
العلماء ورثة الأنبياء:
أهل العلم في الأرض * إن العلم ليستغفرُ له من في السماوات والأرض: دلالة
على منزلة العالم ومكانته الرفيعة ورضى الله والمخلوقات عن فعله * حظ
وافر: فائدة كبيرة عند الله. *سائر: مختلف

بيّن الرسول من خلال الحديث فضل طلب العلم ومكانة العلماء، وضِّح ذلك.
من سار في طريق طلب العلم سهل الله له طريقا إلى الجنة.
رضي الله سبحانه وتعالى والملائكة والمخلوقات عن طالب العلم.
يستَغْفر لطالب العلم كل من في السموات والأرض حتى الحيتان في البحر .
العالم مفضل على العابد ، لأنه يعمل بالعلم وينشره
العلماء ورثة الأنبياء على الأرض .
الأساليب والأنماط البلاغية:
1-أسلوب الشرط: من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة.
2- التأكيد: وإن الملائكة لتضعأجنحتها لطالب العلم رضاً بما يصنع. "أدوات التأكيد هي: إن ولام الابتداء.
3- الكناية: "وإن الملائكة لتضعأجنحتها لطالب العلم رضاً" كناية عن الرضى والاستغفار والتواضع لطالب العلم.
4- التشبيه: " فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب" شبه الرسولفضل العالم على العابد بفضل القمر في حال سطوعه على بقية الكواكب، دلالة على منزلة العالم.
بيِّن أضرب الخبر في الجمل الآتية.
" وإن الملائكة لتضعأجنحتها لطالب العلم رضاً بما يصنع" إنكاري ، تم تأكيد الخبر باستخدام أداتين تأكيد " إن واللام"
" وإن الملائكة لتضعأجنحتها لطالب العلم رضاً بما يصنع" إنكاري ، تم تأكيد الخبر باستخدام أداتين تأكيد " إن واللام"
قضايا نحوية وصرفية:*إن الملائكة لتضع: إن : حرف توكيد ونصب مبني لا محل لها من الإعراب
* الملائكة: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
*لتضع: اللام: لام المزحلقة حرف مبني لا
محل لها من الإعراب. *تضع: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ،
والفاعل ضمير مستتر تقديره "هي" والجملة الفعلية "لتضع" في محل رفع خبر
إن.

ما المعنى المستفاد من حروف الزيادة في الفعل" يستَغْفِرُ" ؟
المعنى المستفاد من حروف الزيادة في الفعل" يستَغْفِرُ" هو الطلب.


الحديث الرابع:
عن أسماء بنت أبي بكر – رضي الله عنهما – قالت: " قدمت على أمي وهي مشركة في عهد رسول الله فاستفيتُ رسول الله قلت: قدمت علي أمي وهي راغبة أفأصِل أمي؟ قال: "نعم صِلي أمك" " رواه البخاري ومسلم"
ما الموضوع الذي يتناوله الحديث؟
الموضوع الذي يتناوله الحديث: بِرُّ الأم .
معاني المفردات: * استفتيت: طلبت الفتوة * راغبة: بحاجة إلى الإحسان إليها نعم: حرف جواب للإيجاب
*نعم صِلي أمك: دلالة على سماحة الإسلام وحرصه على بِرِّ الوالدين.
ما استفْتتْ أسماء بنت أبي بكر الرسول بشأنه؟
استفْتتْ أسماء بنت أبي بكر الرسول بشأن إحسانها لأمها المحتاجة، مع أن أمها على غير دين الإسلام.
ماذا كانت فتوى الرسول لأسماء عندما استفته؟
لم يمانع الرسول في إحسان أسماء لأمها، بل حثها على ذلك.
ما المعنى المستفاد من حروف الزيادة في الفعل" استفيتُُ" ؟
المعنى المستفاد من حروف الزيادة في الفعل" يستَغْفِرُ" هو الطلب.
*****************************
الحديث الخامس:عن جابر بن عبد الله –رضي الله عنهما- قال:"لمّا قُتِلَ عبد الله بن عمر بن حرام يوم أحد قال رسول الله
: يا جابرُ إلا أُخبرُك ما قال الله – عزَّوجل- لأبيك ؟ قلت: بلى، قال:
ما كلَّم الله أحداً إلا من وراء حجاب، وكلَّم أباك كِفاحاً، فقال: يا
عبدي، تمنَّ عليَ أُعطِكَ، قال: تحييني، فأقتلَ فيك ثانيةً، قال: إنه سبق
مني أنهم إليها لا يَرجِعون، قال: يا ربِّ فابْلغ من ورائي، فأنزل الله عز
ّوجل- هذه الآية: " وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ
اللّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ "
"أخرجه الترمذي وابن ماجة

ما الموضوع الذي يتناوله الحديث؟
الموضوع الذي يتناوله الحديث منزلة الشهداء عند الله.
معاني المفردات: * بلى: حرف جواب عن سؤال منفي يفيد إبطال النفي * حجاب: حاجز * كِفاحا: مواجهة
* تحييني، فأقتلَ فيك ثانيةً: أن يحيه مرة أخرى، فيقتلُ في سبيله دلالة على الرغبة في الشهادة بعد أن ذاق طعمها ورأى منزلة الشهداء
ما تميزتْ به كلام الله- عزّ وجل – مع عبد الله بن عمر بن حرام – رضي الله عنه- عن هيئة كلامه مع غيره؟
أن الله سبحانه وتعالى كلَّم عبد الله بن حرام مواجهة، علما بأنه لم يكلم غيره إلا من وراء حجاب.
ما طلبه عبد الله بن حرام من الله – عزَّ وجل – حين منّاه ، بعد استشهاده في أحد؟
أن يحيه مرة أخرى، فيقتلُ في سبيله، فلما بيّن الله سبحانه وتعالى ، أنه قد حكم بعدم عودة الناس مرة أخرى إلى الدنيا
بعد موتهم ، طلب من الله سبحانه وتعالى أن يبلغ الناس من ورائه بمنزلة الشهداء عند ربهم.
بيّن من خلال الحديث مكانة وفضل الشهيد عند الله ، وكيف أعلا الله سبحانه وتعالى منزلة الشهيد؟
كلمه مواجهة ، بينما كلّم غيره من وراء حجاب. 2- أمره بأن يتمنى عليه ليستجيب له.
3-حين طلب الشهيد من الله أن يحيه مرة أخرى، فيقتلُ في سبيله، فلما بيّن الله سبحانه وتعالى ، أنه قد حكم بعدم
عودة الناس مرة أخرى إلى الدنيا بعد موتهم ، طلب من الله سبحانه وتعالى أن يبلغ الناس من ورائه بمنزلة الشهداء عند ربهم.
الأساليب والأنماط البلاغية:
أسلوب النداء: يا جابر ، يا عبدي، وقد استخدمه للتحبب والتقرب.
الاستفهام:" إلا أُخبرُك ما قال الله – عزَّوجل- لأبيك ؟ استخدمه للتشويق.
الحصر: " : ما كلَّم الله أحداً إلا من وراء حجاب" لتأكيد المعنى.
قضايا نحوية وصرفية: قُتِل عبدُ الله . قُتِل: فعل ماضٍ مبني للمجهول مبني على الفتح
عبدُ : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف. الله: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
يا جابر: يا: حرف نداء مبني لا محل لها من الإعراب/ جابر: منادى مبني على الضم في محل نصب.
*لأبيك: اللام : حرف جر مبني على الكسر لا
محل لها من الإعراب. / أبيك: اسم مجرور بـ"اللام" وعلامة جره الياء لأنه من
الأسماء الخمسة وهو مضاف/ الكاف: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.

يا عبدي: عبدي: منادى منصوب وعلامة نصبه
الفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة وهو مضاف /
الياء: ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.

*أحياء: خبر لمبتدأ محذوف تقديره" هم"
مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
* يا ربِّ: يا: حرف نداء مبني لا محل لها من الإعراب.

ربِّ: منادى منصوب بالفتحة المقدرة منع
من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة ، والياء المحذوفة ضمير مبنى
على السكون فى محل جر مضاف إليه .

***************************
الحديث السادس:
عن أنس – رضي الله عنه- عن النبي
فيما يريه عن ربه: إذا تقرب العبد إلي شبرا تقربت إليه ذراعا وإذا تقرب
مني ذراعا تقربت منه باعا وإذا أتاني مشيا أتيتُهُ هرولة"
" رواه البخاري"

ما الموضوع الذي يتناوله الحديث؟
الموضوع الذي يتناوله الحديث التقرُّب إلى الله سبحانه وتعالى.
ما نوع هذا الحديث؟
نوع هذا الحديث حديث قدسي.
معاني المفردات: هرولة: السَّير بين العدو والمشي
الأساليب والأنماط البلاغية:
أسلوب الشرط: إذا تقرب العبد إلي شبرا تقربت إليه ذراعا/ وإذا تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا/ وإذا أتاني مشيا أتيتُهُ هرولة.
الكناية: إذا تقرب العبد إلي شبرا: كناية عن التقرب القليل.
التشبيه: وإذا أتاني مشيا أتيتُهُ هرولة:
صوَّر الحديث الإنسان متقربا إلى الله كأنما يمشي إليه، وصور مضاعفة جزاء
الله لذلك الإنسان ومكافأته على تقربه له كأنما يهرول نحوه، مقابل مشيته،
وفي ذلك دلالة على مضاعفة الأجر مقابل عمل الخير.




حل أسئلة الدرس الثاني الأحاديث النبوية ص9+10
س1- أذكر قم الحديث النبوي الشريف الذي يتناول كُلَّ فكرة ممّا يأتي:
فضل العلم
الحديث الثالث
التّقرُّب إلى الله
الحديث السادس
الإمارة
الحديث الأول
السلوك السوي
الحديث الثاني
منزلة الشهداء عند ربهم
الحديث الخامس
برِّ الأم
الحديث الرابع
س2- أُبيّن من الحديث الشريف الأول:
أ- ما نهى عنه الرسول عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَمُرَةَ؟
نهاه عن السعي وراء الإمارة طالبا لها.
ب- ما يجب على الإنسان أن يفعل إذا حلف يمينا ، ثم رأى خيرا منها؟
أن يكفّر عن هذه اليمين ويأتي خيرا منها.
س3- في ضوء دراستنا للحديث النبوي الرابع أُبيّن:
أ- ما استفْتتْ أسماء بنت أبي بكر الرسول بشأنه؟
استفْتتْ أسماء بنت أبي بكر الرسول بشأن إحسانها لأمها المحتاجة، مع أن أمها على غير دين الإسلام.
ب- فتوى الرسول في ذلك؟
لم يمانع الرسول في إحسان أسماء لأمها، بل حثها على ذلك.
س4- من خلال ما ورد في الحديث النبوي الخامس أُضِّحُ:
أ- ما تميزتْ به كلام الله- عزّ وجل – مع عبد الله بن عمر بن حرام – رضي الله عنه- عن هيئة كلامه مع غيره؟
أن الله سبحانه وتعالى كلَّم عبد الله بن حرام مواجهة، علما بأنه لم يكلم غيره إلا من وراء حجاب.
ب- ما طلبه عبد الله بن حرام من الله – عزَّ وجل – حين منّاه ، بعد استشهاده في أحد؟
أن يحيه مرة أخرى، فيقتلُ في سبيله، فلما بيّن الله سبحانه وتعالى ، أنه قد حكم بعدم عودة الناس مرة أخرى إلى الدنيا
بعد موتهم ، طلب من الله سبحانه وتعالى أن يبلغ الناس من ورائه بمنزلة الشهداء عند ربهم.
س5- قال الرسول قال: ((والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن)) قيل: من يا رسول الله؟ قال: من لا يأمن جاره بوائقه"
وقال:" لا يؤمن أحدكم حتى يحبَّ لأخيه ما يحب لنفسه" استخرج من الحديث ما يتوافق في المعنى مع هذين الحديثين.
قول الرسول " وأحسن إلى جارك تكن مؤمنا، وقوله:" وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مسلما"
س6- أصل بين السبب والنتيجة فيما يأتي:
السبب
النتيجة
أ- تولي الإمارة بطلبها.
الانسياق والاستسلام.
ب- تولي الإمارة بغير طلبها.
الحصول على العون.
ج- اتقاء الإنسان المحارم.
الوصول إلى أسمى درجات العبادة.
د- الرضا بما قسم الله سبحانه وتعالى.
الشعور بالغنى
هـ- كثرة الضحك.
إماتة القلب.

س7- أوضح الفرق في معنى ما تحته خط فيما يأتي:
أ- 1- إنك إن أُعطِيتها عن مسألةٍ وُكِلتْ إليك. مسألة: طلب.
2- حَلَّ التلميذ المسألةَ الرياضية في الصف. المسألةَ: التمرين
3- تشاورت الأسرة في مسألةٍ مهمةٍ. مسألة : قضية.
ب- 1- كلَّم اللهُ -عبدَ الله بن عمر بن حرام –كِفاحاً. كفاحا: مواجهة.
2- يخوض الشعب الفلسطيني كفاحاً من أجل الحرية. كفاحا: نضالاً.
3 – كافأت المدرسة كفاحاً لفوزه في المسابقة. كفاحا: اسم علم مذكر.
ج- 1- قَدِمتْ أم أسماء على ابنتها وهي راغبة في صلتها. راغبة في: لديها رغبة.
2- كانت أسماء بنت أبي بكر راغبة عن البقاء على دين أمها. راغبة عن : كارهة.
3- دعت الخنساء راغبة إلى الله أن يجمعها بأبنائها الشهداء في مستقر رحمته. راغبة في: متقربة إلى.
س8- أبيّنُ سبب اختلاف حرف الجواب في كُلِّ من السؤالين الآتيين:
أ- سألتْ أسماء الرسول : أ فأصِل أمي؟ قال: "نعم. السؤال هنا مثبت غير منفي فحرف الجواب عنه هو "نعم"
ب- يا جابرُ إلا أُخبرُك ما قال الله – عزَّ وجل- لأبيك ؟ قلت: بلى. السؤال منفي فحرف الجواب عنه هو "بلى"
س9- أُضح المقصود بكل من العبارات الآتية:
إن العلم ليستغفرُ له من في السماوات والأرض: دلالة على منزلة العالم ومكانته الرفيعة .
نعم صِلي أمك: دلالة على سماحة الإسلام وحرصه على بِرِّ الوالدين.
ج- تحييني، فأقتلَ فيك ثانيةً: على الرغبة في الشهادة بعد أن ذاق طعمها ورأى منزلة الشهداء.
د- أخذ بيدي وعد خمسا: أهمية الأمور التي ذكرها لأبي هريرة وحرصه على التمسك بها .
س10- أستخرجُ من الأحاديث النبويةِ الشريفةِ السابقة مثالا لكل مما يأتي:
الفعل شرح الاحاديث النبوية              . Mazeed زيادةً تؤدي معنى الطلب.
* يستغفر: في الحديث الثالث. * استفتيت: في الحديث الرابع.
ب- أسلوب شرط.
* فَإِنَّكَ إِنْ أُعْطِيتَهَا عَنْ
مَسْأَلَةٍ وُكِلْتَ إِلَيْهَا * وَإِنْ أُعْطِيتَهَا عَنْ غَيْرِ
مَسْأَلَةٍ أُعِنْتَ عَلَيْهَا
،
* وَإِذَا حَلَفْتَ عَلَى يَمِينٍ فَرَأَيْتَ غَيْرَهَا خَيْرًا مِنْهَا *من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة
س11- أُضِّحُ التصوير فيما يأتي:
فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب" شبه الرسولفضل العالم على العابد بفضل
القمر في حال سطوعه على بقية الكواكب، دلالة على منزلة العالم.
ب-إذا أتاني مشيا أتيتُهُ هرولة: صوَّر الحديث الإنسان متقربا إلى الله كأنما يمشي إليه، وصور مضاعفة جزاء
الله لذلك الإنسان ومكافأته على تقربه له كأنما يهرول نحوه، مقابل مشيته، وفي ذلك دلالة على مضاعفة الأجر
مقابل عمل الخير.



اعداد المعلم رأفت ايوب
مدرسة خالد العلمى الثانوية للبنين








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3mot.hooxs.com
 
شرح الاحاديث النبوية .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
◦.. منتدى نجوم فلسطين ◦....◦ حيث للتميز عنوان ◦....o :: المنتدى التعليمي :: منتدى طلاب توجيهي-
انتقل الى: