◦.. منتدى نجوم فلسطين ◦....◦ حيث للتميز عنوان ◦....o
يؤيؤيؤيؤ شوفو مين هون (زائر) لك أهلآ وسهلآ منورنا إزا كنت مسجل فكترالله خيرك سجل دخول أما إزا ما كنت مسجل فتسجيلك معنا راح يكون وسام فخر لإلنا
◦.. منتدى نجوم فلسطين ◦....◦ حيث للتميز عنوان ◦....o
يؤيؤيؤيؤ شوفو مين هون (زائر) لك أهلآ وسهلآ منورنا إزا كنت مسجل فكترالله خيرك سجل دخول أما إزا ما كنت مسجل فتسجيلك معنا راح يكون وسام فخر لإلنا
◦.. منتدى نجوم فلسطين ◦....◦ حيث للتميز عنوان ◦....o
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

◦.. منتدى نجوم فلسطين ◦....◦ حيث للتميز عنوان ◦....o

..o.منتدى نجوم فلسطين.o ...o ترحب بالأعضاء الكرام وبتمنى ان ينال أعجابكم
 
الرئيسيةشرح قصيدة الكروان                   . I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بك عضونا وزائرنا العزيز **الغرفة الأدارية ترحب بكم نتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات برفقتنا **مع تحيات أخوكم أبو سند
مواضيع مماثلة

 

 شرح قصيدة الكروان .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو سند
المدير العام _king
المدير العام   _king
أبو سند


دعاء : جراح الحب
ذكر الدلو الأبراج الصينية : الديك
عدد المساهمات : 2506
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
العمر : 31
الموقع : https://3mot.hooxs.com

شرح قصيدة الكروان                   . Empty
مُساهمةموضوع: شرح قصيدة الكروان .   شرح قصيدة الكروان                   . Emptyالأربعاء أبريل 13, 2011 1:33 pm

الدرس الرابع مدرسة الديوان

س1-كيف نشأت مدرسة الديوان؟
بعد أن قدم شعراء الإحياء ما لديهم ، أصبحت الحاجة ماسة إلى شعر آخر يخطو إلى مرحلة جديدة تتجاوز مرحلة
الإحياء التي قادها البارودي، وتتجنب عيوب الشعر الذي تحول إلى نظم للأغراض السائدة في شعر شوقي،
نشأت إثر صلات شخصية فكرية قامت بين أفرادها.

س2- ما الأمور التي لفت الأنظار خليل مطران إليها في مقدمة ديوانه "ديوان الخليل"؟
أو ما المذهب الشعري الذي أوضعه خليل مطران في مقدمة ديوانه" ديوان الخليل".
1- ضرورة أن يكون الشعر العربي الحديث مماثلاً لتصورنا وشعورنا.
2- ضرورة النظر إلى القصيدة في جملتها لا في أبياتها المفردة.

س3- أين أوضح خليل مطران المبادئ الأساسية لمذهبه الشعري.
أوضح خليل مطران المبادئ الأساسية لمذهبه الشعري، في مقدمة ديوانه" ديوان الخليل".

س4- ما أهم الأمور التي أثرت على الشاعر خليل مطران في تحديد مذهبه الشعري؟
ا- إقامته في لبنان 2- تأثره بالأجواء الثقافية 3- الانفتاح الثقافي.

س5- عرّف مدرسة الديوان.
مدرسة الديوان: مدرسة أدبية نقدية حديثة، نشأت إثر صلات شخصية فكرية قامت بين أفرادها، وقد سميت بهذا
الاسم نسبة إلى كتاب "الديوان " الذي ألّفه العقاد والمازني سنة 1921.

س6- اذكر أعلام مدرسة الديوان، موضّحاً السمات المشتركة التي تجمعهم.
أعلام مدرسة الديوان هم: عبد الرحمن شكري، وعباس محمود العقاد، وإبراهيم المازني.
السمات المشتركة التي تجمع شعراء مدرسة الديوان هي:
1- ثورتهم على الأوضاع الاجتماعية السائدة وظروف معيشتهم.
2- تأثرهم بالثقافة الأدبية الانجليزية إلى جانب ثقافتهم الغربية ، مما جعلهم يتعرفون على الشعراء الانجليز
وبخاصة الرومنسين منهم ، أمثال: "شلي" و " بيرون" و" هازلت".

س7- أوضّح مدى إعجاب أعلام مدرسة الديوان بالثقافة الانجليزية.
تأثرهم بالثقافة الأدبية الانجليزية إلى جانب ثقافتهم الغربية ، مما جعلهم يتعرفون على الشعراء الانجليز
وبخاصة الرومنسين منهم ، أمثال: "شلي" و " بيرون" و" ، و أبدوا إعجابهم الشديد بالناقد الإنجليزي"
هازلت" الذي رأى فيه العقاد إماماً لمدرستهم في النقد، وقد دفعتهم، هذه الثقافة الجديدة لينظموا شعرا مغايراً
لنمط الشعر عند البارودي وشوقي.

س8- لماذا يعتبر " هازلت" إمام مدرسة الديوان في النقد؟
لأنه هو الذي هداها إلى معاني الشعر والفنون، وأغراض الكتابة، ومواضع المقارنة والاستشهاد.
س9- ما الموضوعات التي وضعها العقاد في ديوانه الشعري" عابر سبيل" أو
أنسب كتاب " عابر سبيل لمؤلفه ، وماذا وصف فيه؟
كتاب عابر سبيل للعقاد وهو ديوان شعري، وضع فيه العقاد موضوعات جديدة مثل وصف واجهات،
الدكاكين، وأصداء الشارع، وعسكري المرور، وهذا الديوان حافلا بمواضيع تتعلق بحياة الشعب، كان يتزامن
مع فترة عُدَّ فيها العقاد من أبناء الطبقة الكادحة. س10- بماذا وصف "القاد وشكري والمازني" أنفسهم، وماذا أطلقوا عليهم النقاد.
في أواخر العقد الأول من القرن العشرين وصف الشعراء الثلاث" القاد وشكري والمازني" أنفسهم بأصحاب المذهب
الجديد، غير أن النقاد أطلقوا عليهم اسم " مدرسة الديوان" نسبة إلى الكتاب الذي نشره العقاد والمازني عام 1921
بعنوان:" الديوان في الأدب والنقد"، وهو العمل النقدي الأول الذي يتضمن مبادئ مدرسة الديوان.

س11- ما الغاية أو الهدف الذي أوضحه "العقاد والمازني" من نشر كتاب الديوان.
1- الإبانة عن المذهب الجديد في الشعر والنقد والكتابة. 2- الفصل بين عهدي المحافظين والمجددين.

س12- بم وصف العقاد والمازني مذهب مدرسة الديوان؟
وصف العقاد والمازني مذهب مدرسة الديوان بأنه مذهب:
1- إنساني: لأنه يعبر عن الطبائع الإنسانية البعيدة عن التكلف.
2- عربي: لأنه يتخذ العربية لغة له.
3- مصري: لأن رواده مصريين.

س13- لماذا ركّز العقاد بنقد أحمد شوقي ، وكيف نقده؟
ركّز العقاد بنقد أحمد شوقي، لأنه الممثل الأبرز لشعر المحافظين، لذلك ركز نقده على شعره من خلال
الوقوف على قصيدة شوقي التي رثى فيها الثائر المصري "أحمد فريد" حيث علق عليها العقاد قائلا:
" أن الشاعر من يشعر بجوهر الأشياء، لا من يعددها ويحصي أشكالها، وألوانها فالحديث عن ماهية الشيء
والكشف عن جوهره، وصلة الحياة به هو مزية الشاعر".

س14- على منْ ركز "المازني" نقده؟ وبم وصفه؟
ركز "عبد الرحمن شكري هجومه على " عبد الرحمن شكري" ووصفه بأنه" صنم الألاعيب" واتهمه بالجنون.

س15- نقد المازني المنفلوطي وذمّ أدبه."علل ذلك" نقد المازني المنفلوطي وذمّ أدبه، لأن أدب المنفلوطي ضعيف تقليدي، ولأنه يتكلف العاطفة كما يتكلف التعبير عنها.

س16- علل تأثر شعراء مدرسة الديوان بالرومانسية.
تأثر شعراء مدرسة الديوان بالرومانسية ، نتيجة اتصالهم بشعراء الغرب

س17- بمّ يتمثل تأثر شعراء مدرسة الديوان بالرومانسية؟
تأثر شعراء مدرسة الديوان بالرومانسية ، نتيجة اتصالهم بشعراء الغرب ويتمثل ذلك في:
1- التعبير عن الذات الإنسانية. 2- التجدد في موضوعات شعرهم وأساليب التعبير.

س18- ما معنى الرومانسية؟
1- يعود سبب تسمية الرومانسية إلى هذا الاسم إلىromance"" وهو نوع من القصص شاع في العصور
الوسطى، وتدور حول مغامرات الفرسان وبطولاتهم في سبيل مكارم الأخلاق.
2- أصبح معناها الأدبي مذهب أدبي يعبر عن الخيال والعواطف الإنسانية، ظهر في القرن التاسع عشر
في أوروبا، بوصفها ثورة تحررية للأدب من سيطرة الآداب الكلاسيكية واليونانية والرومانية .
ملاحظة: إذا كان السؤال بصيغة لما سميت الرومانسية بهذا الاسم الجواب يكون النقطة الأولى من السؤال
السابق، أما اذا كان السؤال بصيغة ما المعنى الأدبي للرومانسية الجواب يكون النقطة الثانية من السؤال السابق.

س19- ظهرت الرومانسية كردة فعل لمذهب سابق ، ما هو ولماذا؟
ظهرت الرومانسية كردة فعل لمذهب الكلاسيكية ،لأنها شكلت ثورة تحررية للأدب من سيطرة الآداب الكلاسيكية

س20- ما الأسباب التي ساعدت على انتشار المدرسة الرومانسية؟
1- اندلاع الثورة الفرنسية سنة 1789، التي عززت دور الفرد في المجتمع.
2- بروز تيار روحي بقيادة الأديب "جان جاك روسو" الذي كان ينبغي إشباع الجانب العاطفي ضد حروب
الملك " لويس الرابع عشر"

س21- نشأت الرومانسية في ظل كنف الألم الإنساني."علل ذلك"
وذلك لبروز تيار روحي بقيادة الأديب "جان جاك روسو" الذي كان ينبغي إشباع الجانب العاطفي ضد حروب
الملك " لويس الرابع عشر" تلك الحروب التي أنهكت فرنسا وتركت فيها البؤس والموت والمآسي الإنسانية.

س22- اذكر ابرز خصائص الرومانسية.
1- التعبير عن أحزان الإنسان وأفراحه، فاتخذت من الشعر وسيلة للتعبير عن الذات، واهتمت بالشعر الغنائي.
2- العاطفة الذاتية هي ينبوع الشعر، فالرومانسية ترفع من قيمة العاطفة.
3- التغني بجمال الطبيعة، التي يُعزي الشاعر نفسه بجمالها عن الآم الحياة وقسوتها.
4- الإبداع والتجديد في الشعر.

س23- علل ما يلي:
أ- اهتمام الرومانسية بالشعر الغنائي.
لأنها اتخذت من الشعر وسيلة للتعبير عن الذات، وعن أحزان الإنسان وأفراحه.
ب- اهتمام الرومانسية بالعاطفة.
لأن العاطفة الذاتية هي ينبوع الشعر.
ج- تغنت الرومانسية بجمال الطبيعة.
لأن الشاعر يُعزي نفسه بجمالها عن الآم الحياة وقسوتها ، والطبيعة تخفف الهموم عن الشاعر.
د- تحفظت الرومانسية على شعر المناسبات.
لأن وظيفة الشعر أسمى من أن يكون صدى لمناسبات، تُعرضْ له يوما بعد يوم.
هـ- اهتمام الرومانسية بالوحدة العضوية.
القصيدة كائن حي لكل جزء وظيفته، فلا يجوز أن تتناثر أجزاؤها، وإنما تتآلف أبياتها بحيث تترابط الأبيات بالفكرة
و- عدم استعمال الرومانسية العامية.
لأنها تحول دون الشاعر ونقل مشاعره للقارئ.

س24- اذكر أبرز الخصائص الموضوعية لمدرسة الديوان.
1- التعبير عن النفس الإنسانية في فرديتها وتميزها، فالشعر إذا لم يعبر عن الذات كان متكلفا.
2- المزج بين الجانب الفكري "التفكير" والوجدان" العاطفة".
3- التحفظ على شعر المناسبات، فوظيفة الشعر أسمى من أن يكون صدى لمناسبات.
4- الاهتمام بالشعر القصصي.
5- تصوير الطبيعة والغوص إلى ما وراء ظواهرها.
6- تصور لباب الأشياء وجوهرها، والبعد عن القشور، ولم يمنعهم ذلك من التعبير عن الأشياء البسيطة.
7- التأثر بالأدب الغربي، من حيث الموضوعات، مثل قصائد العقاد حول طائر الكروان.

س25- ما الخصائص الفنية لمدرسة الديوان ؟
1- الوحدة العضوية: فالقصيدة كائن حي لكل جزء وظيفته، فلا يجوز أن تتناثر أجزاؤها ، وإنما تتآلف أبياتها
بحيث تترابط الأبيات بالفكرة .
2- استعمال لغة ملائمة للعصر الشاعر، وعدم استعمال العامية لأنها تحول دون الشاعر ونقل مشاعره للقارئ.
3- التحرر من القافية الواحدة، والدعوة إلى تنوع القافية، فنظموا في الشعر المرسل الذي لا يلتزم القافية الموحدة
س26-عرّف الشعر المرسل.:
الشعر المرسل: هو الشعرالذي لا يلتزم بقافية موحدة في القصيدة ، ويكتفي بالتزام تفاعيل البيت ذي الشطرين.
إضاءة نقدية الوحدة العضوية والموضوعية

س1- عرّف الوحدة العضوية، الوحدة الموضوعية.
الوحدة العضوية: أن تشتمل القصيدة على وحدة المشاعر التي يثيرها الموضوع، ووحدة التصوير الفني، بحيث
تتماسك أجزاء القصيدة، ويكون لكل جزء وظيفة فيها.
الوحدة الموضوعية: اقتصار القصيدة على موضوع "فكرة" واحدة.
س2- تحدث عن قضية الوحدة العضوية قديما.
1-أرسطو في كتابه "فن الشعر" أول من اثأر قضية الوحدة العضوية، عندما شبه أجزاء المسرحية بالكائن الحي
بحيث لا تجد حدثا يصح أن يُقدَّم أو يُؤخَّر أو يحذف ، لأن الأحداث تترابط ترابطا عضويا.
2- أفاد النقاد العرب القدماء من رأي أرسطو فتحدث ابن طباطبا العلوي في كتابه " عيار الشعر" عن وجوب تناسق
النص الشعري وانتظامه، ودعا إلى أن تكون القصيدة كلّها ككلمة واحدة في دقة المعاني وصواب التأليف، ولكنه غيّر
رأيه حين دعا لخروج الشعر من معنى إلى أخر خروجا لطيفا، كخروجه من النسيب "الغزل" إلى المدح.
س3- تحدث عن قضية الوحدة العضوية حديثا.
1- في العصر الحديث فطن الشاعر خليل مطران إلى الوحدة العضوية في مقدمة ديوانه، وأشار إلى أنه لم يجد في
الشعر العربي ارتباطا بين معاني القصيدة، ولا تلاحما بين أجزائها.
2- عالج شعراء مدرسة الديوان وعلى رأسهم العقاد مبدأ الوحدة العضوية في كتاباتهم النقدية وخاصة في كتاب
"الديوان في النقد"، فالقصيدة في رأيه ينبغي أن تكون عملا فنيا تاما، يترابط في بنائها تصوير الخواطر ترابطا هندسيا، أو هي كالكائن الحي الذي يقوم كلّ قسم فيها مقام جهاز من أجهزته، ولا يغني عنه غيره في موضعه.
ودعا إلى إحكام الصلة بين أجزاء القصيدة شريطة أن تشتمل على فكرة كلية واحدة، واستيفاء الأفكار الجزئية
المنبثقة منه في مواضعها المحددة لها.
ملاحظة: إذا جاء السؤال بالصيغة التالية : بيّن رأي النقاد التالية أسماؤهم في قضية الوحدة العضوية الإجابة تكون:
1- رأي أرسطو: الإجابة تكون النقطة الأولى في السؤال الثاني.
2- رأي ابن طباطبا: الإجابة تكون النقطة الثانية في السؤال الأول.
3- رأي خليل مطران: : الإجابة تكون النقطة الأولى في السؤال الثالث.
4- رأي شعراء مدرسة الديوان أو العقاد: : الإجابة تكون النقطة الثانية في السؤال الثالث.

س4- أحدد نقاط الضعف التي ذكرها العقاد في نقد قصيدة "أحمد شوقي" في رثاء مصطفى كامل.
1- التفكك، ووصفها بـ "كومة رمل" بسبب تشتت أبياتها وتفرقها.
2- لا يؤلف بينها وحدة غير وحدة الوزن والقافية.

س5- ما الأمور التي قام بها العقاد ليبين تفكك قصيدة "أحمد شوقي" في رثاء مصطفى كامل.
أو علل لماذا قام العقاد بإعادة ترتيب قصيدة "أحمد شوقي" في رثاء مصطفى كامل.
قام بترتيب أبيات القصيدة من جديد ، ليرينا مدى تفككها ، وأنها لا شعور بتنظيمها ، ويؤلف بينها .

س6- ما السبب في انعدام الوحدة العضوية في قصيدة شوقي في رأي العقاد؟
1- مجاراة شوقي أو تقليده للشعراء العرب القدماء، في الانتقال من غرض إلى آخر دون رابط منطقي.
2- الإبعاد عن الصدق المعبر عن النفس الإنسانية .
* معلقة أمريء القيس تشمل على موضوعات عدة أهمها: الوقوف على الأطلال، النسيب"الغزل" ،وصف الليل،
وصف الفرس والرحلة، والصيد ووصف السيل، تقليد شوقي لهذه الموضوعات يبتعد بشعره عن الصدق المعبر
عن النزعة الإنسانية، لأن الشعراء يعبرون عن مشاعرهم بما يتناسب مع عصرهم.
س7- لقد تعسّف " ظلم" العقاد حين وصف قصيدة شوقي بالتفكك وفقدان الوحدة العضوية."علل".
1-لأنها قصيدة غنائية ذاتية عبّر فيها الشاعر عن وجدان منبثق من خلجات العاطفة وتدفقها ولا يوضع في قوالب
عقلية جاهزة.
2- الوحدة العضوية كما فهمها العقاد لا يمكن تصورها في الشعر الغنائي الخالص الذي يقوم على العاطفة والوجدان
وإنما توضع في الشعر القصصي والمسرحي، ولهذا فالقصيدة الغنائية يكتفي أن تشمل على وحدة الموضوع و
العاطفة والصورة الفنية، لتكون قصيدة عضوية.
المناقشة والتحليل حل أسئلة مدرسة الديوان ص70

س1- أضع إشارة ( P ) للعبارة الصحيحة وإشارة ( O ) للعبارة الخاطئة غير الصحيحة فيما يأتي:
أ- ( P ) أكد خليل مطران ضرورة النظر إلى القصيدة في جملتها لا في أبياتها المفردة.
ب- ( P ) تأثر شعراء مدرسة الديوان بالثقافة الإنجليزية.
ج- ( P) تعد الرومانسية ثورة تحررية للأدب من سيطرة الآداب الكلاسيكية.
د- ( O ) اهتمت مدرسة الديوان بالجانب العاطفي، وأهملت الجانب الفكري في القصيدة.

س2- أعلل ما يأتي:
أ- تسمية مدرسة الديوان بهذا الاسم.
سميت بهذا الاسم نسبة إلى كتاب "الديوان " الذي ألّفه العقاد والمازني سنة 1921.
ب- وَصْف مذهب مدرسة الديوان بأنه إنساني.
لأنه يعبر عن الطبائع الإنسانية البعيدة عن التكلف.
ج - نقد المازني المنفلوطي وذمّ أدبه.
لأن أدب المنفلوطي ضعيف تقليدي، ولأنه يتكلف العاطفة كما يتكلف التعبير عنها.
د- اهتمام الرومانسية بالشعر الغنائي.
لأنها اتخذت من الشعر وسيلة للتعبير عن الذات، وعن أحزان الإنسان وأفراحه.

س3- أوضح المقصود من قول العقاد:" وأن ليست مزيّة الشاعر أن يقول لك عن الشيء ماذا يشبه، وإنما مزيته
أن يقول ما هو، ويكسف لك عن لبابه".
المقصود من قول العقاد: أن الشاعر من يشعر بجوهر الأشياء، لا من يعددها ويحصي أشكالها، وألوانها فالحديث
عن ماهية الشيء والكشف عن جوهره، وصلة الحياة به هو مزية الشاعر".

س4- أحدّد الموضوعات التي اهتمت بها مدرسة الديوان بالتعبير عنها في الشعر.
1- التعبير عن النفس الإنسانية في فرديتها وتميزها. 2- تصوير الطبيعة والغوص إلى ما وراء ظواهرها.
3- المزج بين الجانب الفكري والعاطفي في القصيدة. 4- الاهتمام بالشعر القصصي.
5- تصوير لباب الأشياء والبعد عن القشور.

س5- أُبيّن الخصائص الفنية لمدرسة الديوان.
1- الوحدة العضوية: فالقصيدة كائن حي لكل جزء وظيفته، فلا يجوز أن تتناثر أجزاؤها، وإنما تتآلف أبياتها
بحيث تترابط الأبيات بالفكرة.
2- استعمال لغة ملائمة للعصر الشاعر، وعدم استعمال العامية لأنها تحول دون الشاعر ونقل مشاعره للقارئ.
3- التحرر من القافية الواحدة، والدعوة إلى تنوع القافية، فنظموا في الشعر المرسل الذي لا يلتزم القافية الموحدة

س6- أذكر أعلام مدرسة الديوان، موضحاً السمات المشتركة التي تجمعهم.
أعلام مدرسة الديوان هم: عبد الرحمن شكري، وعباس محمود العقاد، وإبراهيم المازني.
السمات المشتركة التي تجمع شعراء مدرسة الديوان هي:
1- ثورتهم على الأوضاع الاجتماعية السائدة وظروف معيشتهم.
2- تأثرهم بالثقافة الأدبية الانجليزية إلى جانب ثقافتهم الغربية ، مما جعلهم يتعرفون على الشعراء الانجليز
وبخاصة الرومنسين منهم ، أمثال: "شلي" و " بيرون" و" هازلت".
س7- أوضح مدى إعجاب أعلام مدرسة الديوان بالثقافة الأدبية الإنجليزية.
1- تأثرهم بالثقافة الأدبية الانجليزية إلى جانب ثقافتهم الغربية ، مما جعلهم يتعرفون على الشعراء الانجليز
وبخاصة الرومنسين منهم ، أمثال: "شلي" و " بيرون".
2- أبدوا إعجابهم الشديد بالناقد الإنجليزي"هازلت" الذي رأى فيه العقاد إماماً لمدرستهم في النقد، وقد دفعتهم، هذه
الثقافة الجديدة لينظموا شعرا مغايراً لنمط الشعر عند البارودي وشوقي.

س8- أصنف خصائص مدرسة الديوان الآتية في عمودين ، بحيث يمثل العمود الأول الخصائص الموضوعية،
ويمثل العمود الثاني الخصائص الفنية.
المزج بين الوجدان والتفكير في القصيدة ، الوحدة العضوية، الاهتمام بالشعر القصصي،
التأثر بموضوعات الأدب الغربي، استعمال لغة ملائمة لعصر الشاعر.
الخصائص الموضوعية
الخصائص الفنية
1- المزج بين الوجدان والتفكير في القصيدة.
1- الوحدة العضوية
2- الاهتمام بالشعر القصصي.
2-استعمال لغة ملائمة لعصر الشاعر
3- التأثر بموضوعات الأدب الغربي
-------------------------------------------


س9- أوضّح مفهوم الوحدة العضوية.
الوحدة العضوية: أن تشتمل القصيدة على وحدة المشاعر التي يثيرها الموضوع، ووحدة التصوير الفني، بحيث
تتماسك أجزاء القصيدة، ويكون لكل جزء وظيفة فيها.

س10- أحدد نقاط الضعف التي ذكرها العقاد في نقد قصيدة "أحمد شوقي" في رثاء مصطفى كامل.
1- التفكك، ووصفها بـ "كومة رمل" بسبب تشتت أبياتها وتفرقها.
2- لا يؤلف بينها وحدة غير وحدة الوزن والقافية.


. مدرسة خالد العلمى الثانوية للبنين
































الدرس الخامس قصيدة الكَرَوان (عباس محمود العقاد)


اسم الشاعر وحياته: عباس محمود العقاد: ولد في أسوان بصعيد مصر سنة 1889م، وهو ذو مواهب وملكات كثيرة كان كاتبا، وشاعرا، وناقدا، ومؤرخا، ولغويا، وسياسيا، وصحفيا، على الرغم من أنه لم يتم إلا المرحلة الابتدائية في
دراسته، ونال منزلة عالية في النهضة الأدبية الحديثة بمواهبه، وهمَّته، ودأبه المتواصل، لا بأسرته وماله.
وظائفه: عمل في وظائف حكومية ، وفي التدريس، والصحافة الأدبيّة، ثمّ ترفع عن كلِّ هذه الوظائف خوفا من أن
تنازِعَهُ عشقه للمعرفة، فتفرغ للثقافة والتأليف، وكان يعقد صالونات أدبية كل يوم جمعة حتى وفاتهس1964.
أشهر مؤلفاته: نظم شعرا في أغراض الشعر كلها، وكان مجدداً في شعره، بايعه طه حسين بإمارة الشعر بعد وفاة أحمد شوقي، وقد جاء شعره في عشرين ديوانا منها: "يقظة الصباح"،و "عابر سبيل"، و " هدية الكروان".

مناسبة القصيدة: يُظْهر العقاد في ديوانه" هدية الكروان" فلسفته في الشعر من خلال رؤيته لطائر الكروان في حياته وألحانه، فهو طائر يعيش في أطراف الصحراء، فأحبه العقاد وأحب ألحانه، وكان قد نظم فيه قصيدة أول الأمر ثم عاد بعد مدة يستمع إليه، فأثار أشجانه، ورأى أنه بعكس ما يعتقد الناس من تكرار هتافه، فإنه يجدّدُ معانيه، بناء على تلك الرؤية نظم العقاد عددا من القصائد حاكى فيها طائر الكروان ووضعها في الديوان، أهداه له وسماه"هدية الكروان" .

الفكرة الأولى: نفي الشاعر ما بزعمه الناس أن طائر الكروان يكرر ألحانه. "الأبيات 1- 4"


1-- زعموك غيْرَ مُجدِّد الألحانِ ظَلموكَ ، بل جَهِلوكَ ، يا كرواني

معاني الكلمات: زعم :ظنّ * الألحان: التغريد
شرح البيت: ينفي الشاعر ما بزعمه الناس بحق طائر الكروان، بأنه يكرر ألحانه ولغته ومعانيه، ويعزي ذلك بأن
الناس جهلوا قيمة ذلك الطائر وظلموه بذلك الإدعاء.

الصورة الفنية : صور الشاعر طائر الكروان بصورة إنسان يخاطبه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3mot.hooxs.com
 
شرح قصيدة الكروان .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصيدة القدس في ذاكرتي::....
»  قصيدة شريهة الغاب معلوملت + حل بعض الاسئله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
◦.. منتدى نجوم فلسطين ◦....◦ حيث للتميز عنوان ◦....o :: المنتدى التعليمي :: منتدى طلاب توجيهي-
انتقل الى: